عنوان | خوانش جدید از پدیده نکاح در اسلام مبنی بر تأسیسی بودن آن |
تعداد صفحات | 17 |
نویسنده |
|
مشخصات نشریه | دوفصلنامه دراسات في العلوم الانسانيه (العلوم الانسانیه الدولیه للجمهوریه الاسلامیه الایرانیه سابق) - دانشگاه تربیت مدرس - علمی پژوهشی شماره 1 |
تاریخ انتشار | بهار و تابستان - 1398 |
درجه علمی | علمی - پژوهشی |
محدوده صفحات | 85-69 |
زبان | عربی |
کلید واژه | نکاح خانواده در اسلام اصول اخلاقی ماهیت حقوقی اصل معروف حقوق اسلام احکام تأسیسی احکام امضایی ازدواج در اسلام امضایی بودن حکم اصل معروف در خانواده ماهیت فقهی نکاح در اسلام امضایی بودن نکاح امضاء تأسیسی بودن نکاح تأسیس اصل عفاف |
چکیده |
ان التاریخ یظهر أن المناخ المسیطر علی الواقع الاجتماعی والثقافی فی مرحله ما قبل الإسلام کان یفتقر للمبادئ والأسس الأخلاقیه فی مجال الحقوق لاسیما الحقوق المتعلقه بالأسره. والحال ینص علی أنه ومادمنا ندعی الأخلاق – ونری أن الأخلاق فی الدین قد قام وفق أسس ومبادئ – فإن موضوع النکاح وطریقته القائمه علی التوقیع بالإضافه إلی باقی القضایا الحقوقیه المشابهه، تحتاج منا إلی قراءه فاحصه وتدبّر عمیق؛ ذلک أن هذا المبدأ الإسلامی لا یمکن أن ینطبق تماما مع الواقع الراهن فی المجتمع الإسلامی. من هذا المنطلق یمکننا فقط أن نزعم أن هذا التوقیع الذی یؤسس لأمر النکاح لا یعدّ سوی عقد إلزامی وإنه أسس المبادئ والأسس والأحکام الفقهیه المتعلقه به تأسیسا تاما بقراءه حدیثه وعصریه تقوم علی اعتبار هذا الأمر قضیه مقننه وتأسیسیه وتقبله فإننا نستطیع أن نساهم فی خلق الإبداع کما نستطیع أن نعطی قابلیه الانسجام مع الزمان والمکان فی أحسن شکل ممکن. یسعی البحث الراهن إلی تقدیم قراءه جدیده عن الماهیه الفقهیه والحقوقیه للأسره فی الإسلام. وتوصل البحث خلافا للقول المشهور إلی اعتبار أمر النکاح أمرا تأسیسیا وفق أصلین أخلاقین هما العفاف والعرف وانتهی إلی أن النکاح من الناحیه الشکلیه یندرج ضمن الأحکام التوقیعیه ومن ناحیه المعنی والمضمون یعدّ أمرا تأسیسیا. |
کد مقاله | 37699 |
تعداد بازدید | 198 |
|